0 تصويتات
5 مشاهدات
في تصنيف استفسارات عامة بواسطة (119ألف نقاط)

هل يمكنني السفر عبر الزمن؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (119ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل يمكنني السفر عبر الزمن؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالسفر عبر الزمان إن أريد به الانتقال بالزمن نفسه إلى الأمام أو إلى الخلف، بما يعني زيارة الماضي أو الاطلاع على المستقبل، فهذا غير ممكن، فقد قال تعالى: وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ { الأعراف: 188}.

وهنا يجب أن نشير إلى أن الوقت ليس سوى دالة حسابية بين متغيرين ، فلا يمكن فصله أو تجريده ، لذلك يمكن اجتيازه أو اختراقه ، ولكن بالمقارنة مع المتغيرات الأخرى ، يمكن أن يكون أطول أو أقصر ، على سبيل المثال في وصف العدو لما كان المسيح على الأرض قال للنبي أن عليه الصلاة والسلام ، وأنه سيبقى طويلا: أربعون يوما ، يوما في السنة ، يوما من الشهر ، يوما من يوم الجمعة ، وبقية الأيام مثلها. يومك. رواه المسلمون.

وأما إذا أريد بالسفر عبر الزمان إمكانية السفر في الفضاء واختصار الزمن، وليس السفر في الزمن نفسه، فهذا لا يحيله العقل، وقد حدث مثل ذلك مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة المعراج، وقد يتيسر للإنسان من العلم ما يؤهله لاستخدام طرق نقل ـ وليس وسائل نقل ـ تتخطى سرعة الضوء، فإن مقاربة هذه السرعة أو تخطيها هو ما تعتمد عليه فكرة السفر عبر الزمن في النظرية النسبية لأينشتاين، جاء في الموسوعة الحرة: يرى بعض العلماء أن السفر إلى الماضي لا يمكن أن يحدث وإنما يكون باستمرار في اتجاه المستقبل، والعبرة هي اقتراب سرعة الحركة من سرعة الضوء

فلو أمكن السفر عبر الزمان إلى الماضي لأمكن أن نشهد ذلك، وقوله سبحانه: أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ لَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا اللَّهُ {إبراهيم: 9}.

وهذا يمكن أن نعلمه إذا سافرنا عبر الزمان!!.  

والله أعلم.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في سلسلة - للنقاشات والاسئلة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وللمنافشة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.